فوائد التوت الأزرق

التوت الأزرق مليء بالمغذيات ومنخفض السعرات الحرارية، و يحتوي على كمية كبيرة من الألياف. و وفقاً لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية فإن التوت الأزرق يعتبر مصدر كبير لفيتامين سي و فيتامين ” كيه ” و فيتامين ب6 و حمض الفوليك و البوتاسيوم و النحاس و المنجنيز. كما أنه منخفض في الكربوهيدرات والصوديوم و غني بالماء. و يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، و هو المسؤول عن اللون الأزرق المميز للتوت و الفوائد الصحية الرائعة له. و فيما يلي نوضح بعض الفوائد الصحية للتوت الأزرق.

فوائد التوت الأزرق

تقوية العظام

التوت الأزرق غني بالكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم و الفوسفور و المنجنيز و الزنك، و هذا يساعد على تقوية العظام و تحسين صحتها. كما أنه يزيد من كثافة العظام و المرونة و يساهم في الحفاظ على تكوين العظام.

العناية بالبشرة

الأنثوسيانين في التوت الأزرق هو المسؤول عن منع تلف الحمض النووي الأميني عن طريق التأكسد. كما أنه يحتوي أيضاً على فيتامين سي و الذي يساعد في بناء الكولاجين. لذلك فإن التوت الأزرق يساعد في منع التجاعي و بقع العمر و حب الشباب. كما أنه بالإضافة إلى ذلك يكنع تلف الجلد الناتج عن الغبار و التلوث و الدخان و الأشعة فوق البنفسجية.

يقلل من كمية الكوليسترول السيء

تشير الأبحاث إلى أن محتوى التوت الأزرق العالي من الألياف و مضادات الأكسدة يساعدان على إذابة و تحلل الكوليسترول السيء ( الكوليسترول منخفض الكثافة). و هذا يجعل منه غذاء مثالي للعديد من أمراض القلب، كما أنه يساعد على تقوية عضلة القلب أيضاً. و يحتوي التوت الأزرق على البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنيسيوم و هي مواد تساعد على خفض ضغط الدم.

فوائد صحية أخرى للتوت الأزرق

  • أثبتت بعض الدراسات أن التوت الأزرق يقي من سرطان المبيض.
  • التوت الأزرق يعالج “الإمساك”.
  • التوت الأزرق يعزز من صحة المخ وينمي المهارات المتصلة بالمعرفة.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !