هذه أبرز النصائح لإدارة الخلافات الزوجية

تعتبر الخلافات الزوجية من أكثر التجارب الصعبة والمريرة، التي تؤرق بال العديد من السيدات، ولكن إذا تعلمتي كيف تعبرين عن رأيك ستخرجين من دوامة الخلافات إلى نتائج مرضية لك ولزوجك، وباحترامك وجهة نظر الآخر ستصبح النقاشات بالنسبة لك مفيدة. وقد تكون فرصة لتقوية العلاقة مع زوجك أو وتعميق ارتباطكما العاطفي والوجداني إذا تمكنت من تجاوزها بطريقة واعية وناضجة.

كيف تديرين الخلافات الزوجية

عليك استخدام الكلمات الرقيقة

ينصح الخبراء في العلاقات الزوجية باستخدام الكلمات الرقيقة، والأسلوب المهذب عند معاتبة الطرف الأخر مثل البدء بجملة “أفهم أنك مشغول” أو “أعلم أنك كنت تعمل طوال اليوم” قبل التحدث عن الشكوى.

عليك فهم وجهة نظر الشريك

يجب عليك أن تمنحي فرصة لزوجك في التعبير عن نفسه ووجهة نظره تجاه الموضوع محل النقاش، دون الشجار أمام طفلك، وهذا سيساعدك على تربية طفلك على ضرورة فهم وجهة نظر الطرف الآخر قبل الحكم على تصرفاته، أو توجيه نقد له، مما يساعدك على استقرار حياتك الزوجية وتجنب الخلافات والمشاكل المستمرة والتي تؤثر سلبا على نفسيتك ونفسية طفلك.

لا تدخلي طرفاً ثالثاً لحل الخلافات

من أهم نصائح حل الخلافات الزوجية هي ألا تحاولي إدخال أحد في الخلاف! حاولي حل مشاكلك لوحدك، ولا تدخلي طرفاً ثالثاً فهذا يلغي التفاهم بينك وبين زوجك، ويجعل من الحوار أمراً صعباً، بدلاً من ذلك، قوموا بتبني أسلوب تعاوني في إدارة الخلافات، كي لا تحتاجي لرأي أحد حول أي مشكلة تمرينا بها.

عليك محاولة التعبير عن مشاعرك

إن الهدايا، وكلمة أسف ليست الطريقة الأنسب لحل الخلافات بينك وبين زوجك، بل إن الطريقة الصحيحة لحل أي مشكلة هي الحوار، والتعبير عن مشاعر عشتها خلال فترة الخصام، والحديث عن حالتك النفسية، وما مررت به، فتلك المشاعر ترقق القلب، وتخرج مشاعر العطف التي تخفف من مشاعر الغضب، مما سيساعدك في حل المشكلة.

ابتعدي عن النقد وقت الخلاف

حاولي خلال الخلاف ألا تقدمي نقدا أو هجوما، ولكن عليك بالإنصات وتجنبي الصوت العالي والهجوم على الطرف الثاني وانتقاده أو لومه بمعني عدم أخذ الموضوع بصورة شخصية، لكن بموضوعية أكثر. فالهدوء يساعدك على التفكير بشكل عقلاني أكثر من التعامل بشكل انفعالي، لكي يساعدك في الوصول إلى حل.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !