هذه أهم الفوائد الصحية للسبانخ

تعد السبانخ أحد أهم المصادر للعديد من الفيتامينات والمعادن ومنها فيتامين أ وج وحمض الفوليك والحديد. كما تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الكاروتينات ومواد مضادات للأكسدة التي تعزز صحة الجلد ووظيفة المناعة، وخلال هذا التقرير سنعرفك على أهم الفوائد الصحية للسبانخ.

 الفوائد الصحية للسبانخ

يساعدك على تحسين صحة العين: من أهم الفوائد الصحية للسبانخ أنها غنية باللوتين والزياكسانثين. هذان نوعان من الكاروتينات المهمة للحفاظ على رؤية صحية عندك كما أنه يقلل أخطار التنكس البقعي المرتبط بالعمر. والسبانخ مصدر غني بفيتامين أ، وهو أمر أساسي لصحة عيونك. يساعدك فيتامين “أ” في تطوير صبغة تسمى رود وبسين، الموجودة في شبكية العين وتساعدك في الرؤية الليلية.

يحسن جهازك الهضمي

إن احتواء السبانخ على نسبة عالية من الألياف، يساعدك على تعزيز الهضم الصحي.  كما أن هذه الألياف تضيف حجمًا كبيرًا إلى البراز وتساعده على المرور بسلاسة عبر جهازك الهضمي. لهذا يمكن أن يساعدك في منع الإمساك. إذن فالسبانخ غذاء بريبيوتيك يحتوي على ألياف ومركبات مختلفة تعزز الميكروبات المفيدة في أمعائك.

يخفض ضغط دمك

تحتوي السبانخ على النترات التي تساعدك على خفض مستويات ضغط الدم وتحسين صحة قلبك بشكل عام. كما تحتوي السبانخ على البوتاسيوم الذي يساعدك في إدارة إجهاد الدورة الدموية. ويساعدك البوتاسيوم في التحكم في مستويات الصوديوم في جسمك، وهو أمر مهم للتحكم في النبض. بالإضافة إلى أن البوتاسيوم يساعدك على تحييد آثار الصوديوم عن طريق زيادة إفرازه.

تساهم في مكافحة الاكتئاب

تمنع السبانخ الاكتئاب لأنها تحتوي على نسبة 19% من كمية المغنسيوم التي يحتاجها جسمك يوميا. وانخفاض نسبة المغنيسيوم وهرمون السيروتونين الذي يلعب دورا حاسما في تحسين مزاجك ومكافحة الاكتئاب.

مكافحة لعلامات الشيخوخة

غالبا ما تفقد بشرتك مرونتها مع التقدم في العمر، ويمكن أن تساعدك السبانخ في استعادة تلك المرونة عن طريق إصلاح خلايا بشرتك المتضررة، نظرًا لاحتوائها على فيتامين أ المعروف بدوره الفعال في محاربة الجذور الحرة التي قد تسرع ظهور علامات الشيخوخة.

تقيك من أضرار الشمس

من بين الفوائد الصحية للسبانخ أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في حماية بشرتك من أضرار الشمس مثل التجاعيد وحب الشباب، كما أنها تزيد من إشراق بشرتك.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !