هذه الأطعمة عليك تجنبها إذا كنت من مرضى السكري

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة، التي تتسبب في ارتفاع سكر الدم، هذا الارتفاع يؤدي إلى مضاعفات شديدة إذا لم تتم السيطرة عليه كالعمى وبتر الأطراف. وتناولك للطعام بأصناف وكمياتٍ مناسبة يُساعد في ضبط مستوى السُّكر عند مرضى السكري. ويمكن أن يتسبب لك ارتفاع مستويات السكر في الدم في سلسلة من المشاكل (التي غالبًا ما تشكل الأعراض (لذا عليك الانتباه إلى الأطعمة التي تتناولينها. وفي هذا المقال نستعرض لك قائمة بأنواع الأطعمة التي يتعين عليك الابتعاد عنها نهائيا إذا كنت من مرضى السكري، لأنها من شأنها رفع مستوى الكوليسترول السيئ وزيادة مقاومة الإنسولين في جسمك.

الأطعمة التي يجب تجنبها عند مرضى السكري

الأطعمة المقلية

نتيجة تشبعها بالدهون، تسبب لك الأطعمة المقلية زيادة الوزن والذي يمكن أن يفاقم عندك من حالة مقاومة الإنسولين

ابتعدي عن المخبوزات

تحتوي المخبوزات على نوع معين من الدهون يمكن أن يرفع مستوى الكوليسترول السيئ، بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية، الأمر الذي يجعل تناولك لها بانتظام يزيد من مشكلة مقاومة الإنسولين

الفواكه المجففة أو المعلبة

رغم فوائدها إلا أنها أطعمة لا تناسبك إن كنت من مرضى السكري بسبب غناها بالكسر والسعرات الحرارية وبالتالي ستسبب لك ارتفاع مستويات السكر في الدم بصورة كبيرة.

الخبز الأبيض

إن خبز الساندويتش الأبيض هو عبارة عن حبوب مكررة وليست كاملة، وعندما اكلك له فإنه يرفع مؤشر نسبة السكر في دمك، لذا من الأفضل أن تستبدليه بالخبز الأبيض بالحبوب الكاملة.

عصير الفاكهة

تعتبر من أكثر الأطعمة التي تتصدر قائمة الأطعمة التي يجب عليك تجنبها، لأنه يمكن أن تكون عبارة عن كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسكر، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في دمك.

تتجنبي الألبان

تحتوي منتجات الألبان على الكالسيوم، والبروتين، والفيتامينات، ولكن هناك بعض الألبان التي تحتوي على دهون مشبعة وتكون كاملة الدسم، التي قد ترفع لك مستويات الكولسترول وتزيد من مقاومة الأنسولين.

ابتعدي عن المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة على نسبة عالية من الفوسفور والتي تستخدم غالبا في المشروبات الغازية وهذه النسبة غير مسموح لك بتناولها

ولا يمكن أن تؤثر المشروبات الغازية على نظامك الغذائي فحسب، بل تزيد أيضا من خطر إصابتك بأمراض القلب وضعف العظام.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !