5 خطوات للعناية بنفسك خلال فترة الحمل

في : أناقة وتاويل

5 خطوات للعناية بنفسك خلال فترة الحمل

خلال فترة الحمل تحتاج بشرة المرأة لعناية خاصة ومناسبة لكل التغيرات التي تقع على الجسم. إليك أهم الخطوات للاعتناء بنفسك منذ الأشهر الأولى من الحمل.

1. الحماية من الشمس

يظهر الكلف أو قناع الحمل (البقع البنية) خلال فترة الحمل بسبب تطور الهرمونات بشكل كبير. تتضاعف مخاطر ظهور البقع البنية في حالة التعرض لأشعة الشمس، لذا ينبغي الحرص على حماية بشرتك صيفا وشتاء بشكل فعال من أشعة الشمس بوضع كريم واقي من الشمس بمعامل حماية +50 وتجديده كل ساعتين.

تجنب استخدام منتجات تسبب الحساسية من الضوء والعطور الكحولية (يمكن للقناع أن يظهر على الرقبة وتحت الإبطين)، وتفادي حك البشرة في الحمام المغربي، لأن تهيج البشرة واحمرارها يتحول بسرعة إلى تصبغ.

استعمال كريم خاص بإزالة البقع البنية مناسب للحوامل، مع الحرص على تجنب استخدام مادة الهيدروكينون.

2. الترطيب

التغيرات الهرمونية المستمرة المرتبطة بالحمل تؤدي إلى جفاف البشرة وتلفها بشكل كبير، لذلك من الضروري ترطيب جسمك بشكل مستمر، سواء عن طريق تناول كمية كبيرة من للسوائل أو بترطيب البشرة بحليب للجسم لا يسبب الحساسية، وخال من الرائحة، كما يجب الابتعاد عن استخدام الزيوت النباتية في المناطق الممكن تعرضها للشمس.

3. تمزق الجلد

ارتباطا باحتباس الماء، وتضخم الجسم خلال أسابيع الحمل، يتمدد الجلد بشكل كبير (البطن، والفخذين، والأرداف، والساقين، والذراعين، والثديين) مما يسبب تمزقات صغيرة. يمكن تقليصها بالاستعمال المتكرر (3 إلى 4 مرات في اليوم) للزيوت النباتية، خصوصا زيت الأركان المتوفر على خصائص علاجية.

من الضروري تجنب حك جسمك. لا تترددي في قص أظافرك للوقاية من الحك اللاإرادي أثناء النوم.

4. الشعر

في حالة سقوط شعرك، يجب تحسين نظامك الغذائي، واستهلاك منتجات غنية بالزنك والمغنيسيوم. لكن تبقى استشارة الطبيب ضرورية في حالة تساقط الشعر بكثافة.

تجنب صبغ الشعر قدر الإمكان (خطر دخول منتجات كيماوية إلى الدم عبر فروة الرأس) وغيرها من علاجات ترطيب الشعر البرازيلية.

5. الأظافر

ينبغي الحذر من مخاطر الإصابة بالفطريات (منع العلاج أثناء الحمل)، لذلك من الأفضل ارتداء الصنادل في الأماكن الرطبة (خاصة الحمام)، وعدم استعارة أحذية الغير، وأخذ الحذر من نقع الرجلين، خاصة عند ارتداء الأحذية الضيقة.

شارك على

التعليقات

لترك مراجعة ، يجب أن تقوم بتسجيل الدخول - تسجيل الدخول