أسباب إصابة الأطفال بالصداع مع بداية العام الدراسي

تزداد شكاوى الأطفال بالإصابة بالصداع مع موسم دخول المدرسة وخصوصا في الأيام الأولى من العام الدراسي أو قبل دخول المدرسة بأيام وذلك خلال الاستعداد لتنظيم برنامج يوم الطفل مثل تنظيم نومه واستيقاظه، وتقلق الأم بسبب الصداع الطارئ الذي قد يؤثر على إقبال طفلها على الدراسة.

أسباب حدوث الصداع قبل المدرسة

يصاب الأطفال بسبب الضغوط النفسية والإجهاد الذي يحدث مع الاستعداد للدراسة، ومع اقتراب موعد العام الدراسي الجديد.

وقلق الطفل وتغير نظامه اليومي من روتين بدون انضباط إلى العودة للروتين المنضبط يسبب له خللا في ساعته البيولوجية.

والطفل الذي يحصل على طعام غير صحي خلال العطلة ويحمل طعاما غير صحي إلى المدرسة يتعرض للصداع خاصة لو تناول المقرمشات والبطاطس المقلية واللحوم المصنعة التي يرتفع فيها مستوى الصوديوم.

وأسباب الصداع عند الأطفال بحد ذاتها تكون نتيجة لإصابة الطفل بالتهاب ما مثل التهاب الأذن. وقد يكون نتيجة لالتهابات في الجهاز التنفسي العلوي لدى الصغير.

في المقال، لوحظ أن البنات يصبن بالصداع أكثر من الأولاد خاصة مع موسم العودة إلى المدرسة بسبب قلقهن على الدرجات الدراسية.

أنواع صداع الأطفال

تعتقد الأمهات أن الأطفال لا يصابون بالصداع النصفي وأن هذا النوع من الصداع مخصص للكبار.

ولكن الأطفال يصابون بالصداع النصفي والعادي مثل الكبار، ويسبب الصداع النصفي أعراض يجب على الأم ملاحظتها. حيث يكون الصداع النصفي شديدا في بعض الأحيان. ويبدو فيه الطفل شاحبا ومتغيرا في لون بشرته، ويشعر بالضيق من أي مثير حوله ويضايقه الضوء والضوضاء، ولا يرغب في تناول الطعام فتقل شهيته بشكل ملحوظ، وقد يصاب بالغثيان والقيء في حالات كثيرة.

ويصاب الأطفال بالصداع الثوتري ويعرف بأنه صداع عرضي ولكن بدون أعراض الصداع النصفي، وقد تبين أن هناك حوالي 1 % من الأطفال يعانون من صداع مزمن مستمر خلال الأسابيع الأولى من الدراسة.

أما أطفال المدرسة الذين يشكون من الصداع النصفي فتتلاشى أعراضه تلقائيا بعد النوم لفترة، خصوصا ساعة القيلولة دون تناول أي مسكنات أو عقاقير تضر صحة الطفل.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !