طرق التحكم في ميزانية العائلة

ليس من السهل ادخار المال و تحديد ميزانية العائلة, نتعرف على كل النصائح, يقول أحد الخبراء في التدبير الأسري، إن الأبوين يسعيان جاهدين منذ ولادة أطفالهما لتدليلهم وتوفير كل ما يريدونه على غرار الملابس والألعاب الإلكترونية والهواتف المحمولة والتلفزيون الشخصي واللوحات الإلكترونية والدراجة النارية والسيارة وغيرها من الأشياء الأخرى باهظة الثمن.

ونتيجة لذلك، اعتاد أبناؤنا على الحصول على كل ما يريدون دون بذل أي عناء. هذا يعني أن طباعهم لن تتغير أبدا ولن يستطيعوا تحمل مسؤولياتهم الأسرية الحالية أو المستقبلية. وفي الواقع، هذا هو الطريق الأقصر لتشكيل مجتمع غير متضامن بسبب افتقاره للفضائل والقيم.

ويعد التقشف العائلي قيمة ثابتة داخل الأسرة، ولا بد أن يدخل في مبادئ تعليم الأبناء أساسيات الحياة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن التقشف لا علاقة له بالبخل والعادات السيئة، بل على العكس من ذلك إنه يرتبط بالسخاء والكرم.

التقشف في الطعام

إهدار المال أو الطعام سواء من خلال الأكل في المطاعم أو في المنزل، يعد مثالا سيئا يقدمه الآباء لأطفالهم في حال غياب قواعد تعلم الأطفال كيفية التحكم في كمية ونوعية وسعر الطعام الذي يمكن استهلاكه يوميا.

التقشف في المشتريات

من الضروري في بعض الأحيان أن نركز بشدة على العلامات التجارية قبل اتخاذ قرار الشراء، ولكن يجب التفكير في ميزانية العائلة قبل كل شيء، مثل تغيير الهاتف المحمول لمجرد ظهور طراز جديد أجمل حتى لو كان يحتوي على ميزات لن نحتاجها. مع الابتعاد عن شراء الأشياء التي لا تدوم إلا لفترة قصيرة. فعندما يتعطل شيء ما ونعجز عن إصلاحه نستبدله بآخر جديد، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أننا نرى أن شراء أشياء جديدة أقل تكلفة من إصلاح القديمة، خاصة أنه بات من الصعب العثور على محلات الإصلاح.

التقليل من الديون

يحذر الخبراء، العائلات من الاقتراض، لأنه يحمل الأسرة أعباء مالية كبيرة. ويجب على العائلات أن تدرك أن الشراء دون تأن يؤدي في كثير من الأحياء إلى الاقتراض بمعدلات فائدة كبيرة.

تجنب التظاهر بما لا تملكه في الواقع

يرغب الكثيرون في الظهور كما لو أنهم يملكون كل شيء، لذلك لا يترددون في الإنفاق على ما يتجاوز إمكانياتهم المادية.

التقشف في النفقات المكلفة

هذا النوع من النفقات يظهر في المناسبات العائلية أو الدينية، حيث تحاول بعض الأسر إظهار أنها ميسورة الحال ماديا، رغم أنها في الواقع ليست كذلك. ونتيجة لذلك، تبقى الأسرة في حالة مديونية تستدعي سداد الديون لوقت طويل, هذا الأمر يؤثر على ميزانية العائلة.

التخلص من عادة الاستهلاك القهري

يجب على الآباء اتخاذ خطوة أولى للتخلص من عادة الاستهلاك القهري. يجب علينا كتابة وتحليل ميزانية العائلة بشكل مستمر، وبذلك سنكتشف أننا نستطيع التعايش مع المزيد من التقشف.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !