أهم النصائح لتنظيم وقت طفلك

تنظيم وقت طفلك من أكثر المهارات التي تساهم في تكوين شخصيته، كما تنمي لديه قيم احترام النظام والقوانين، وتصنع منه فردا ملتزما ومنتجا ومحبا للعمل. لذا يجب تعليم طفلك مهارات تنظيم الوقت في عمر مبكر. لأن هذا الأمر سيسهل عليه الكثير من الأمور الحياتية. فيما يلي طرق لمساعدتك على تنظيم وقت طفلك تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي عليها

ما هي أبرز الطرق لتنظيم وقت طفلك؟

عليك وضع جدول سهل التطبيق

يجب مساعدة طفلك على وضع جدول زمني لأداء كل مهامه الدراسية مع تنظيم أفكاره، وتقسيم مهامه، مع عدم إغفال ممارسة طفلك للأنشطة البدنية، وضرورة التأكد من وقت لآخر من قيام طفلك بتطبيقه حرفياً، ولا مانع من أن تعيدي تعديل الجدول من وقت لآخر وفقاً لمتطلبات طفلك.

تركيزك على المهام

عليك التركيز على المهام لإيصال الفكرة الاهم ثم الأقل أهمية وما هو مناسب فعله في أي وقت كنوع من التوجيه. عليك أن تعودي طفلك على الترتيب لا العشوائية، مما ينمي الانضباط في حياة طفلك.

يجب أن تخلقي المناخ المناسب لدراسته

لزيادة تركيز طفلك أثناء أداء واجباته الدراسية، يجب عليك تخصيص مكان مناسب وهادئ بعيداً عن الضوضاء ومصادر التشتيت، وذلك حتى لا يتشتت انتباهه. كما يجب أن تكون جميع اللوازم والمواد المدرسية في مكان قريب منه.

يجب أن تخلقي أساليب ممتعة للدراسة

إن أكثر ما يحبه طفلك هو اللعب، ولحسن الحظ يمكن أن يكون اللعب إحدى أهم أدوات التعلم، فلا مانع من أن تستخدمي بعض الألعاب المسلية لأغراض التدريس. سيحفز ذلك طفلك على تحقيق المزيد، ويساعده على ترسيخ المعلومات في ذهنه، فيجب ألا تترددي في البحث عن طرق تعليمية ممتعة وأنشطة ترفيهية لاستخدامها أثناء تدريس طفلك.

 عليك تخصيص وقت ترفيهي لطفلك

لابد من وضع وقت خاص للترفيه واللعب بلون مبهج في جدول مهام طفلك، ليكن هدفه وسط الأعمال غير المحببة من مذاكرة وحفظ ونوم باكر. فيحب أن يمر بالغير محبب ليمر بوقت الترفيه وعندما ينتهي يعيد من الاول وهكذا.

عليك أن تجعليه يلتزم بوقت النوم المحدد

الالتزام بوقت محدد للخلود إلى النوم من أهم الخطوات لتنظيم وقت طفلك. احرصي على أن يخلد طفلك للنوم في وقت مبكر، حيث إن الأطفال في السن من 6 وحتى 9 سنوات، يحتاجون إلى النوم 10 ساعات يوميا تقريبا.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !