لأسنان سليمة لابد من نمط غذائي صحي

أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات العلاقة ما بين صحة الأسنان والغذاء بالنسبة للأطفال، حيث تهدد العادات الغدائية للطفل والنمط الذي يتبعه ما ستكون عليه صحة أسنانه مستقبلا. الدكتور كريم ادريسي قيطوني، طبيب جراح للأسنان واختصاصي في علاج أسنان الأطفال، يقربنا أكثر من الموضوع.

كيف يؤثر نمط الغذائي غير السليم والصحي على أسنان الطفل؟

قبل الحديث عن تأثير النمط الغذائي السيء على أسنان الأطفال، لابد من أن نوضح أن الغذاء والمكونات الغذائية التي يحتوي عليها هي الأساس في بناء أسنان صلبة وعظام قوية وعضلات وأنسجة صحية وسليمة. والطفل بطبيعة الحال يحتاج إلى أسنان قوية وصحية ليتمكن من مضغ الطعام، والتحدث بشكل جيد والضحك بابتسامة جميلة.

وبالعودة إلى السؤال، أقول أن الأسنان تتأثر عن طريق تواجد بقايا الطعام في الأسنان. والتي تحولها بكتيريا الفم إلى حوامض تؤثر على مينا الأسنان. وبخلاف التسوس العادي الذي يصيب سطح الأضراس، فإن تسوس النمط الغذائي السيء عند الأطفال يخرب الأسنان نتيجة الحوامض والسكريات.

هذا يعني أن أمراض أسنان الطفل هي إشارة على إتباع نظام غذائي غير صحي؟

صحيح، فكما سبق وقلت، فالسكريات الموجودة مثلا في بعض الأطعمة التي يحبها الأطفال، كالمشروبات الغازية ورقائق البطاطس والبسكويت يتم تخميرها من قبل البكتيريا في الفم، والتي تنتج الأحماض التي تسبب تسوس الأسنان، فالنظام الغذائي غير الصحي قد يكون إشارة على مضاعفات صحية في المستقبل.

ما هي الأغذية المنصوح بها الأسنان سليمة عند الطفل؟

كل الأغذية الصحية كالفواكه والخضر والحبوب الكاملة وغيرها. وبما أن أغلب الأمهات يشتكين من عدم تناول أطفالهن لوجبة الفطور، انصحهن بإعطائهن حساء السميد صباحا عوض البسكويت.

كف يمكن إعطاء الطفل الحلويات بأقل الأضرار الممكنة؟

يمكن أن تعطى للصغار بعد وجبة الأكل وليس بين الوجبات كما يفعل الكثيرون. ولا تعطى أبدا الحلويات كمكافأة للطفل.

ما هي النصائح التي يمكن تقديمها للأمهات؟

  • لابد من نمط غذائي صحي.
  • الحرس على ألا ينام الطفل مباشرة بعد الأكل.
  • في حال إعطاء الشوكولا أو الحلويات لابد أن تعطى باعتدال وليس بين الوجبات الغذائية.
  • تربية الطفل وتعويده على تناول الوجبات المنزلية.
  • الحرس على تنظيف الأسنان بانتظام.
  • تعليم الطفل طريقة صحيحة للتنظيف بالفرشاة.
  • الحرص على إتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع.
  • زيارة طبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة.
  • تتبع التعليمات التي يعطها طبيب الأسنان للطفل ولوالديه في كيفية المحافظة على أسنانه والعناية بها تؤدي لا محالة إلى أسنان نظيفة ولثة سليمة.

المصدر: ل.ف

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !