الفوائد الصحية للزعتر الجاف

الزعتر الجاف من الأعشاب النباتية ذات اللون الأخضر الدائم، ويضم 6 أنواع. يحتوي على مجموعة من الزيوت الطيارة ذات العطر القوي، وتنمو عشبته في الأماكن العالية الحرارة.

يستخدم الزعتر كمشروب، ويوضع في الطعام وله فوائد صحية عظيمة:

الزعتر الجاف مهم جداً من أجل تخفيض ضغط الدم وتخفيض مستوى الكولسترول في الدم. يقوّي جهاز المناعة ويخفّض من نسبة الإصابة بسرطان القولون. هذا ويتمتّع الزعتر بفوائد مهمة جداً لخفض الالتهابات والتعقيم من البكتيريا. ويمكن استخدامه في أطباق السلطات المنوّعة، أو غليه وشربه، بالإضافة إلى إمكانية تناوله نيئاً في السندويشات والبيتزا، وهو يقلّل من المشاكل الهضمية، ويساعد كثيرا في عملية الهضم.

استُخدم الزعتر الجاف منذ القدم من أجل خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، حيث وجدت الدراسات العلمية المختلفة أنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية وإراحتها وبالتالي خفض ضغط الدم، وهذا بدوره ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية ككل.

يقلل تناول الزعتر من خطر الإصابة بأمراض القلب حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ مستخلص الزعتر قد يقلّل من سرعة دقات القلب لدى الفئران التي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، كما يساهم في تقليل مستويات الكولسترول لديها.

الزعتر يساعد على تقوية مناعة الجسم

ومن فوائد الزعتر الجاف الصحية نذكر دوره في تعزيز مناعة الجسم، إذ يعتبر من المصادر الجيدة لفيتامين “أ”، وفيتامين “س”، ولذلك فإنّ تناوله يحمي من نزلات البرد.

يعالج الزعتر الجاف بعض المشاكل الجلدية، ويدخل في تركيبة بعض المستحضرات لعلاج “الإكزيما”.

يساعد الزعتر الجاف في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، ويحافظ على معدل نبضات القلب، وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة، كما يخفض مستويات الكولسترول المرتفعة في الدم، ويعالج الكحّة والسعال، حيث إن شرب شاي الزعتر يساعد في ترخية الشعب الهوائية المتشنّجة، ويعمل على تفكيك البلغم المتراكم في المنطقة من أجل التخفيف من السعال وعلاجه.

يقوي الزعتر الجاف عمل الجهاز المناعي لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، الضرورية لتقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض، كما يتمتع بخصائص مطهرة ومعقمة، وهو مضاد للبكتيريا والفطريات.

المصدر: F.A

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !